-->

مدونة المحترف برو مدونة المحترف برو
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ما هو صندوق الحاسوب و ما هو دوره؟


السلام وعليكم متابعي الافاضل معكم اخوكم من قناة تغبالوت  حيكم الله أينما كنتم حلقة اليوم سنتحدث فيها عن  السلسة التعلمية لمكونات الحاسوب و سنخصصها   للحديث عن بطاقات الرسوميات لجهاز الحاسوب  ونتعرف  على أنواعها  وماهو النوع المناسب باعتباره أيضا   مكون الأساسي للحاسوب عزيزي المتابع .



 صندوق الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Case)‏ أو صندوق الحاسوب الشخصي هو عبارة عن صندوق حديدي أو من الألمونيوم ذو أبعاد قياسية متفق عليها حتى تتلاءم مع أجزاء الحاسوب المراد تثبيتها أو تركيبها داخله .

فصندوق الحاسوب وظيفته هي احتواء أهم الأجزاء الكهربائية والإلكترونية التي يتكون منها الحاسوب. ويقوم بحماية المكونات الداخلية من التاثيرات الخارجية :الأوساخ والغبار والمياه.
هناك عدة اشكال مختلفة منها والأكثر شهرة هي ATX، AT, BTX و لكلها قياسات موحدة حيث يمكن تثبيت اللوحة الام بداخلها

أنواع صناديق الحاسوب

صناديق الحاسب تأتي عادة بعدة تصاميم : تصميم مكتبيّ و تصميم ذو حجم مرتفع (Tower style)، التصميم المكتبيّ عادة ما يكون مسطّحا على شكل مستطيل يمكن وضعه على الطاولة  بجانب الشاشة.
التصميم ذو الحجم المرتفع بـ Tower Style
أو ما يعرف بـ (Tower Style)  والذي يعتبر شائعاً بشكل كبير فيكون مرتفع الحجم ويمكن وضعه على الطاولة أو مباشرة على الأرض ويعتبر هذا التصميم مرغوباً بشكل أكبر بسبب إمكانيته العالية في تأمين تبريد أفضل لقطع الحاسب ممّا يجعله مفضّلاً حتى من أغلب شركات تصنيع المعالجات.

 التصميم  دو الحجم الصغير (Desktop PC
وهو إصدار أصغر من البرج كامل الحجم ويوجد بشكل شائع في الشركات.ويسمى أيضًا برج صغير الحجم أو طراز عامل شكل صغير.ويمكن أن يوضع على مكتب المستخدم أو الأرضية.ويوفر مساحة توسعة محدودة.وهو يتطلب لوحة مفاتيح خارجية وماوس وشاشة.

 التصميم المتكامل (All in one) :
 وهو الدي تكون كل مكونات نظامه مدمجة في الشاشة،حيث يشتمل في العادة على دخل شاشة لمس وسماعات وميكروفون مدمجين.وتوفر أجهزة الكمبيوتر المتكاملة إمكانات توسعة قليلة أو منعدمة حسب طرازها.وهو يتطلب لوحة مفاتيح خارجية وماوس ومُزوِّد 

العوامل المساعدة في شراء صندوق الحاسب
مزوّد الطاقةحاليّا العديد من صناديق الحاسب لا تحتوي على مزوّد طاقة خاصّ بها كما كان الوضع في السنوات الماضية.
الأمر الجيّد في هذا، هو أن مزوّدات الطاقة التي تقوم بشرائها بشكل منفصل تكون ذات جودة أعلى، ففي حال عدم وجود مزوّد طاقة ملحق مع الصندوق تأكد من شراء مزوّد مناسب لاحتياجات قطع حاسبك من الطاقة الكهربائيّة.
التبريدقطع حاسبك بحاجة لتبريد كافٍ والذي من دونه ستكون دورة حياتها قصيرة وستبدأ بالتعطّل بشكل سريع، فمع وجود المعالج والأقراص الصلبة بالإضافة للبطاقة الرسومية هنالك حرارة عالية قد تساهم سريعاَ في إلحاق الضرر بجميع المكوّنات.
قم بنحديد التبريد المناسب لجهازك اعتماداً على القطع الداخليّة التي قمت باختيارها، وفي حال كنت ترغب في تحديث بعض القطع ففكّر بصندوق يكون ملائماً للقطع المستقبليّة سواء من ناحية الحجم أو ميزّات التبريد من مراوح وغيرها.
سهولة الوصولاختيار صندوق ذو حجم داخليّ كبير يساعد في تطوير قطع الحاسب لأخرى جديدة بحجم أكبر دون مشاكل تذكر بالإضافة لإمكانية وضع عدد كبير من الأقراص وترتيب الأسلاك بشكل أفضل.
الصناديق التي تحتوي على فتحات داخليّة للأسلاك تكون ذات قابليّة ممتازة لتنظيم أكبر مع سهولة الوصول لأي قطعة كانت والمحافظة على نظافة السطح الداخلي للصندوق.





 وهكذا وصلنا الى نهاية التدوينة  أتمنى ان نكون قد زودنكم بقدر اعلى من المعلومات يمكن تقدمه في تدوينة واحدة وكذلك ان تكونو استفدتم من الشرح   ونال اعجابكم  وقدمنا فيها معلومات تفيدكم    ومن لديه أي استفسار  علي ان يترك تعليق وسنحاول ان نجيب عليه بحول الله  فلا تنسونا من دعمكم وتشجيعكم   ولو بالقليل   وزيارة الحلقات السابقة  على  قناتكم  لتستفدو من الشروحات  التي ولا تنسى الا شتراك في قناتي  لتتوصلوا بالجديد .


التعليقات



channelid="UCwTtb_rflxXVHNcQIEoa57A" data-layout="full" data-count="default">

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد المحترف برو

لا تنسى الاشترك في القناة قناتي على اليوتوب

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المحترف برو

2016