-->

مدونة المحترف برو مدونة المحترف برو
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

انواع التبريد في الحاسوب



السلام وعليكم متابعي الافاضل معكم اخوكم من مدونة  تغبالوت للمعلوميات  حيكم الله أينما كنتم حلقة اليوم سنتحدث فيها عن باقي  السلسة التعلمية لمكونات الحاسوب و سنخصصها   للحديث عن وسائل التبريد  لجهاز الحاسوب  ونتعرف  على أنواعها  وماهو النوع المناسب باعتباره أيضا   مكون الأساسي للحاسوب عزيزي المتابع.

 تبريد الحاسوب  او ما  يعرف بالإنجليزية: Computer cooling  وهو وسيلة  ضرورية للتخلص من الحرارة الناتجة عن مكونات الحاسوب، وذلك للحفاظ على المكونات في حدود درجة حرارة التشغيل المسموح بها.

جميعنا نعلم أن جهاز الحاسوب سواء كان جهاز مكتبي أو  جهازمحمول فهو بحاجة إلى التبريد لكي يعمل ولنكون واضحين يحتاج إلى تبريد كبير ومع تطور الحواسيب في وقتنا هذا أصبحت الحواسيب تحتاج إلى طرق جديدة ومتطورة أكثر للتبريد وهذا ما سنتحدث عنه في هذه التدوينة، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر او درجة حرارة اللابتوب يؤدي دائماً الي مشاكل كبيرة ولذلك يجب عليك اختيار وسيلة التبريد المناسبة لك حتي يبقي جهازك في وضعية جيدة ولا تحدث مشاكل في  الاداء. فكثير منا عند فتح  صندوق  الحاسوب نجد فوق المعالج مروحة صغيرة تستعمل للتبريد ، وسنقوم بالتحدث عن طرق التبريد بالترتيب عبر السطور التالية..

الطريقة الاولى 



يتم التبريد بمبرد صغير من الألمنيوم يوضع فوقه القطع التي تصدر حرارة العالية في اللوحة الأم وأعتقد أن جميع مستخدمي الحاسب قد رأوه لكن يبقى السؤال هنا أن هذه القطعة الحديدية كيف تقوم بالتبريد ؟ دعني أجيبك على هذا السؤال إن هذه القطعة مصنعة بطريقة حيث أنها مكونة  على شكل أعمدة مفرعة حيث يدخل الهواء من خلالها أثناء دورانه في الكيس وهو بدوره يقوم بسحب الحرارة من المعالج ويخرجها إلى الأعلى (طبعاً لم تعد هذه الطريقة مستخدمة للمعالجات في يومنا هذا لكنها تستخدم لبعض القطع في اللوحة الأم).


الطريقة الثانية 

 هذه الطريقة متأكد بأنك تعرفها إن كنت مستخدم عادي لجهاز الحاسوب أو متطور, هذه الطريقة جيدة بالنسبة لك إذا كنت مستخدم عادي فأنت بالتأكيد تستعمل التبريد بالمروحة فهي فعالة جداً ورخيصة أيضاً وتأتي بشكل مجاني مع أغلب المعالجات وتعطيك فعالية جيدة ولا تصدر صوت عالي جداً  وسهلة التركيب ويمكن تركيبها على أي لوحةرئسية  دون أن يتعارض مع أي مكون آخر في الحاسوب,هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً في الحواسيب في وقتنا هذا .




الطريقة الثالثة

 وهي عبارة عن مبرد من الألمنيوم ولكن بحجم كبير ومفرغ بطريقة أكبر ليسمح بمرور الهواء بشكل كبير ويمكنك عند استخدامك هذا الخيار استخدام مراوح كبيرة ومعدلة لتحصل على أداء أقوى أو يمكنك استخدام المبرد بشكل منفرد لتحصل على جهاز حاسوب خالي من أي صوت ولكن أكبر مشاكيل  هذا المبرد هو أنك غالباً لن تستطيع استخدامه إذا لم تكن قد اشتريت جهاز حاسب قابل لتعديل التبريد لأنه على الأغلب سيتعارض مع باقي القطع في حاسوبك وتذكر إذا قمت بتركيب هذا المبرد تأكد من أنك تملك مراوح للكيس لتحصل على تجربة أفضل وتبريد أقوى وهواء أكثر يدخل من خلال المبرد وهذا الحل يعتبر الأرخص من نوعه عندما تأتي للمقارنة من حيث الضجيج.



الطريقة الرابعة

هذا الخيار هو أحد أهم أسباب لكتابتي لهذه التدوينة لضئالة المعلومات لدى المستخدمين عن التبريد بالسوائل , وهذا الخيار أكثر شيوعاً لدى مالكي أجهزة الألعاب أو الأجهزة الاحترافية العالية الخاصة بالتصميم , ويتم التبريد بواسطة الماء وهي  أحد أحدث الطرق للتبريد حيث تعتمد على مبدأ تمرير المياه فوق المعالج وإعادة تبريدها عن طريق ريديتور حيث تقوم بوصل الخزان إلى المبرد بشكل دائري لكن شراؤه ليس بالأمر السهل لأنك ستجد نفسك أمام خيارات واسعة جداً من المبردات والمضخات بسرعات مختلفة وأحجام متعددة , يأتي هذا الخيار بالكثير من الفوائد حيث أن المبرد يوصل بشكل بعيد عن المعالج مما يجعل توصيله سهل جداً , عادة يأتي المضخة والخزان فوق المعالج وتمدد الأنابيب إلى المبرد الذي يمكن وضعه على الكيس ناهيك عن ذكر أنه لا يصدر صوتاً نهائياً فهو خيار جيد جداً وممتاز عند المقارنة بين انواع التبريد السابقة  من حيث الضجيج ,


 طريقة تبريد الحاسوب
  _
قد تسمع صوت المروحة عالي وبعد فترة من العمل يسخن الحاسوب وترتفع حرارته عند اختباره بأحد برامج قياس حرارة مكونات الحاسوب والحل سهل جداً في الحواسيب المكتبية  تقوم بتنظيف المراوح وسائل التبريد بعكس طريقة تبريد اللابتوب الذي يتطلّب منك جهد كبير .
   الان نستعرض معكم هنا خمس نصائح لتبريد الحواسيب وحل المشاكل الشائعة لرتفاع حرارةالحاسوب  مثل تجمّد الحاسوب وظهور شاشة زرقاء بسبب حرارة  المُعالج وأيضاً اعادة تشغيل الحاسوب بشكل مُفاجئ.

تنظيف الغُبار والأتربة

تتجمع بعض الأتربة والغُبار على مُكونات الحاسوب  وقطعه الداخلية بمرور الوقت وقد لا تُشاهد هذه الأتربة المُتجمعة بالداخل ولكن يُمكنك اكتشافها عبر النظر داخل فتحات الخارجية التي يُمكنها أن تُدخل الأتربة وفحص نظافتها.

فحص مراوح الحاسوب 

تأتي الحواسيب بمراوح تبريد لإخراج الهواء الساخن من داخلها  وإذا كانت هذه المراوح قديمة، فربما هي لا تعمل بشكل جيّد كما كانت في وقت سابق بحسب العُمر الافتراضي لها وقد تتتسبب في ارتفاع درجة  قطع الحاسوب الداخلية.
ويمكننا تبريد الحاسوب  وإعادته لحالته القديمة في الآداء إما عبر تنظيف مراوح  أو تغييرها .
ويُمكنك التأكد من عدم  تلف مروحية الحاسوب   عبر وضع يدك اسفل الجهاز مكان المراوح واستشعار الهواء الساخن الخارج وإذا كان ضعيف وقليل أو يظهر على فترات مُتباعدة كبيرة فأنت تحتاج لتغيير مروحة الحاسوب  أو تنظيفها من الغُبار المُتراكم.

تبريد خارجي للحاسوب المحمول 

رُبما تبريد اللابتوب خارجياً عبر مراوح تبريد يتم تشغيلها عبر منفذ USB ليس قوياً جداً ولكنه يُساهم في تبريد اللابتوب في الأماكن المُغلقة والمُزدحمة وهناك عدة انواع لهذه المراوح.

تقليل الضغط على مكونات الحاسوب

اذا لم تفلح معك الخطوات السابقة فربما حاسوبك قديم جداً وضعفت مكوناته الداخلية وقد لا تُلائم البرامج والألعاب الجديدة ولذلك، يمكنك تبريد  عبر خفض الأحمال وتقليل البرامج التي تعمل في نفس الوقت.
ويمكنك استخدام برنامج مثل HWmonitor وأيضاً برنامج Speccy لمُراقبة حرارة معالج الحاسوب وحرارة كارت الشاشة   لتتمكّن من معرفة أي البرامج تستهلك من المُعالج والرام ويُمكنك غلقها لخفض حرارة الحاسوب  وتقليل الضغط على مكوناته .

الى هنا ينتهي لقائنا وأتمنى من الله أن يكون الموضوع مفيد للجميع

التعليقات



channelid="UCwTtb_rflxXVHNcQIEoa57A" data-layout="full" data-count="default">

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد المحترف برو

لا تنسى الاشترك في القناة قناتي على اليوتوب

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المحترف برو

2016